أ - طريقة التربية القصبية العادية :

زراعة الشتلات خلال شهر فبراير ويختار أقوى نمو على الشتلة ويقصر بحيث يترك عليه 2-3 عين فوق سطح الأرض - ويزال ماعداه .

يمكن دفن عدد من العيون تحت سطح التربة - وتزرع الشتلات على مسافة 150-  175سم بين الشتلات داخل الصف ، 3 متر بين الصفوف .

 

فصل النمو الأول :

  • تتفتح العيون وتعطى نموات خضرية تساعد على تكوين الكربوهيدرات التى ينتج عنها تكوين مجموع جذرى قوى .
ملحوظة هامة :

يمكن تربية الساق والمجموع الجذرى فى العام الاول من الزراعة فى حالة زراعة شتلة قوية جدا فى تربة خصبة أو تربة رملية  مع العناية بالتسميد بالأسمدة البلدية والكيماوية .


التقليم الشتوى الأول :

   ينتخب أقوى النموات ويقصر بحيث يترك علية من 2-3 عين ويزال ماعداه – ثم  تدق سنادة خشبية بجوار الشتلات أو يمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليها أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق على دوبارة مربوطة فى السلك الأول وكذلك فى أحدى النموات الجانبية التى تم تقصيرها أثناء موسم التقليم الشتوى السابق بحيث يمكن ربط الدوبارة بها دون حدوث أى ضرر نتيجة التحليق.

 فصل النمو الثانى :
  • تتفتح العيون على النمو المنتخب وتعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر إحتياطى له ويزال باقى النموات .الفرع القوى الذى تم أختيار يجرى له عملية السرطنة لثلثى هذا الفرع من القاعدة ( من سطح الأرض ) وذلك بإزالة النموات الجانبية ( الثانوية) النامية فى إبط الأوراق وتترك الأوراق بدون أزالة - كذلك تترك الأفرع الجانبية ( الثانوية ) النامية على الثلث العلوى لهذا الفرع المختار الذى سيصبح ساق الكرمة فى المستقبل .
  •  الفرع الأحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الساق فى النمو أى بعد حوالى شهر تقريبا.
  • الفرع المختار ساق الكرمة يربط الى السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك حتى لا يحدث تحليق له
  • وعندما يصل هذا الفرع الى الطول المطلوب حوالى 80- 90سم يطوش بإزالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية الناميه فى الثلث العلوى لهذا الساق.


التقليم الشتوى الثاني :

  •  تقصير النموات الثانوية ( الجانبية ) النامية فى الثلث العلوى من الساق بحيث تكون فى المسافة أعلى وأسفل السلك السفلى بحوالى 10سم . ويتم إختيار أقوى هذه النموات ويقصر بحيث يترك عليه 2 - 4 عيون لتصبح أذرع الكرمة فى المستقبل وإذا لم يتم إستكمال هذه الأذرع فى نفس العام فيمكن إستكمالها فى العام التالى .
  • وفى حالة تربية ساق فقط بدون أذرع فيمكن تطويش النموات النامية على الثلث العلوى من الساق أثناء موسم النمو التالى عندما يصل طولها حوالى 60 سم .
فصل النمو الثالث :
  •  تتفتح العيون المتروكة على الأذرع لتعطى أفرخ حاملة للعناقيد (البشائر) وتطويش هذه الأفرع أثناء موسم النمو عندما يصل متوسط  طولها حوالى 120 - 150 سم وسينتج عن ذلك ظهور أفرع ثانوية (نموات جانبية ) يجرى تطويشها عندما يصل  متوسط طولها حوالى 25 سم .   

التقليم الشتوى الثالث :

  • على كل ذراع يتم اختيار أفرع عمر سنه ذو خشب ناضج متوسط السمك ذات سلاميات متوسطة الطول وتقصر بحيث يترك عليها 2 عين وتسمى دابرة تجديدية ( تكون قريبة من رأس الكرمة ) -  أما الأفرع الأمامية فتقصر بحيث يترك عليها 12 - 15 عين وهذه تسمى قصبه ثمرية ويجب أن يكون عدد الدوابر التجديدية مساوى لعدد القصبات الثمرية.     

فصل النمو الرابع : 
  • القصبات الثمرية ستحمل المحصول على الأفرخ الحديثة النامية عليها والدوابر التجديدية سوف تحل محل القصبات فى الموسم التالي ( الفرع القاعدي النامى على الدابرة التجديدية يقصر أثناء موسم التقليم الشتوي التالي ليصبح دابرة تجديدية ، والفرع الأمامى النامى على الدابرة التجديدية تصبح  قصبة ثمرية فى الموسم التالى) وهكذا .
  • ويتم تربيط القصبات الثمرية على السلك السفلى والأوسط فى طريقة التربية القصبية العادية .
  • وقد حدث تطور لهذه الطريقة فى توجيه القصبات على الأسلاك لإمكان تعرض المحصول للإضاءة والتهوية بدرجة أكبر حتى يمكن الحصول على محصول ذو صفات جودة عالية وكذلك محصول وفير مع زيادة فى خصوبة العيون على القصبات ومن هذه الطرق .

 

ب - التربية القصبية والتدعيم بطريقة التليفون :

  •  نفس الخطوات السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر الإ أن القصبات الثمرية يتم ربطها كما هو موضح بالرسم والصورة على السلكين الموجودين على العارضة السفلية وفى حالة زيادة عدد القصبات يمكن ربطها على السلك السفلى .

مميزات هذه الطريقة :
  •  زيادة فى المحصول نتيجة تحسين خصوبة العيون لتعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة .
  • صفات جودة عالية للمحصول وتلوين جيد للعناقيد .
  • سهولة مقاومة الأمراض والحشرات .
  • سهولة جمع المحصول .

عيوب هذه الطريقة :

    زيادة التكاليف الإنشائية الى حد ما عن طريقة التربية القصبية العادية .

 

ج - التربية القصبية والتدعيم بطريقة حرف Y :

نفس خطوات التربية السابقة من حيث تربية الساق والأذرع والقصبات والدوابر الإ أن القصبات الثمرية يتم ربطها على الأسلاك القاعدية من فرعى حرف Y  .

 


مميزات هذه الطريقة :  

نفس مميزات طريقة التليفون .



عيوب هذه الطريقة :

زيادة التكاليف وإرتفاعها عن طريقة التليفون وكذلك عن طريقة التربية القصبية العادية .

 


ملحوظة هامة :

يراعى ألا تزيد المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف عن 7 - 8 متر .

 

 

المصدر: نشرة العنب بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 2014 – المادة العلمية : أ.د / غبريال فرج غبريال، أ .د / عائشة صالح عبد الرحمن (معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية) ،
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 405 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

761,736