<!--[if gte mso 9]><xml> <o:OfficeDocumentSettings> <o:RelyOnVML /> <o:AllowPNG /> </o:OfficeDocumentSettings> </xml><![endif]-->

تربية كروم العنب بنظام التكاعيب

تزرع النباتات على مسافة 2×3 متر ويتم وضع قائم بجوار كل كرمة ويتم تربية الشتلات بنفس طريقة تربية أى كرمة فى طرق التربية السابقة حتى يصل الساق سقف التكعيبة و يتم تطويشة بإزالة القمة النامية .

وفى هذه الطريقة يتم تربية عدد من الأذرع قريبة من سقف التكعيبة يترواح بين 5 - 7 أذرع لإمكان تربية القصبات الثمرية ( الطرحات ) والدوابر التجديدية على تلك الأذرع .

تستخدم الأسلاك الرئيسية بين الكرمات ( بين القوائم الداخلية داخل التكعيبة ) تكون أسلاك سميكة رقم  (10) أما اسلاك الدوائر الخارجية للتكعيبة فتكون من الصلب رقم (8) وتختلف عددها حسب مساحة التكعيبة ويتم تضفيرها .

الأسلاك الداخلية فى المسافة بين الكرمات تكون أقل فى السمك فتصبح رقم (12) .

ويجب فصل كل جهة من الجهات الأربع للتكعيبة عن بعضها بقوائم رئيسية – كذلك يتم عمل كتل خرسانية تحت سطح التربة بحوالى 1-1.5 متر لربط أسلاك الشد الخاصة بنهاية الخطوط بها وهذة الأسلاك رقم (8) مضفرة


مميزات طريقة التربية على التكاعيب :

  •  الحصول على محصول مرتفع  ذات صفات تسويقية ممتازة .
  •  سهولة اجراء عمليات الخف اليدوى للحبات والمعاملة بمنظمات النمو النباتية والخاصة بانتاج عنب صالح للتصدير عن طرق التدعيم الاخرى ماعدا طريقة Gable  .
  • تعرض المجموع الخضرى للإضاءة والتهوية الجيدة مما ينتج عنه زيادة فى خصوبة العيون .
  • سهولة عمليات مقاومة الآفات والأمراض .
  • سهولة جمع المحصول .

 

عيوب هذه الطريقة :  

  •  ارتفاع التكاليف الإنشائية .
  •  الاحتياج إلى الصيانة الدورية .
  •  لم يعرف العمر الإفتراضى للخشب عند إستخدامه في أنشاء التكعيبة في مصر حتى الآن على الرغم من نقع الأخشاب المستخدمة فى محلول كبريتات النحاس لمدة من 16-18 ساعة قبل انشاء التكعيبة .


تربية كروم العنب بالتكاعيب الأسبانية

 

المصدر: نشرة العنب بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي 2014 – المادة العلمية : أ.د / غبريال فرج غبريال، أ .د / عائشة صالح عبد الرحمن (معهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية) ،
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

761,736