تحميل البصل على القطن

يسر الإرشاد الزراعى أن يقدم للأخوة الزراع والممرشدين الزراعيين أهم التوصيات والإرشادات التى تساهم فى تحقيق أفضل إنتاج من البصل والقطن معا عند زراعتهما فى نفس الحقل بهدف التكثيف الزراعى وحصول كل منهما على أفضل المعاملات كما لو كانت كلاهما منفردا ودون أن يضر أحداهما بالأخر.

مميزات تحميل البصل مع القطن

  • زيادة إنتاجية محصول البصل دون الإخلال بنظام التركيب المحصولى وذلك بزراعته فى مرتب القطن
  • زيادة إنتاجية وحدة المساحة
  • زيادة العائد الإقتصادى وتوزيعه على مدار العام وتلافى أضرار الإعتماد على زراعة محصول واحد
  • الهروب من الإصابة بالذبابة البيضاء والتربس وبعض الأمراض مثل مرض البياض الزغبى وذلك بالزراعة المبكرة
  • تقليل خطر إصابة القطن بالحفار والدودة القارضة والمن والتربس

الأرض المناسبة

يمكن تطبيق هذا النظام فى الأراضى التى تجود بها زراعة القطن وهى الطينية الصفراء والخفيفة والخالية من الأملاح والأراضى التى ترتفع فيها نسبة الكالسيوم.

معدل التقاوى

60 كيلو جرام تقاوى بذرة قطن حسب الصنف المستخدم فى المنطقة، 150 – 175 ألف شتلة بصل للفدان.

ميعاد الزراعة

تزرع شتلات البصل قبل السدة الشتوية فى أواخر شهر نوفمبر وخلال شهر ديسمبر ويمكن للمزارعين الذين يمكنهم الرى بمياه الآبار الإرتوازية الزراعة أثناء السدة الشتوية. إن التبكير فى زراعة البصل يعطى إنتاجا أفضل حيث تقل إنتاجية البصل عند زراعته بعد نهاية ديسمبر أما بالنسبة لزراعة القطن فيزرع فى ميعاده الأمثل ويجب عدم التأخير عن نهاية شهر مارس.

طريقة الزراعة

تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض 120 سم أى 6 مصاطب / قصبتين ، ويزرع البصل فى 4 – 5 صفوف مع ترك مسافة 15 سم بين السطر والآخر من 7 – 10 سم من نباتات البصل مع طول السطر مع ترك 30 سم كلا جانبى المصطبة دون زراعة وحتى لا تحدث منافسة مع نباتات القطن والتى سوف تزرع على ريشتى المصطبة.
وتتم زراعة نباتات القطن فى الميعاد الأمثل (خلال شهر مارس) على ريشتى المصطبة وبالمسافات العادية 30 سم مع ترك 2 نبات بالجورة ، وهذا النظام يعطى أيضا نفس الكثافة النباتية لكل من القطن والبصل (140 – 150 ألف نبات بصل و 45 ألف نبات قطن).

الخـف

تخف جور القطن على أربعة  نباتات بعد حوالى ثلاثة أسابيع من رية المحاياة ثم تخف إلى نباتين قبل الرية الثانية

نظام التسميد

أ‌)    التسميد النيتروجينى:

-    البصل

تعطى الدفعة الأولى بعد 25 – 30 يوم من الزراعة ، والدفعة الثانية بعد 30 يوم من الدفعة الأولى بواقع 30 كجم نيتروجين للفدان فى كل مرة ، ويفضل إستخدام سلفات النشادر بحيث يوضع السماد سرسبة أسفل النباتات على جانبى الخطوط أو بجوار السطور على ظهر المصاطب ، ويجب عدم تأخير السماد الأزوتى عن منتصف مارس.

-    القطن

توضع الدفعة الأولى بعد 35 يوما من الزراعة أو بعد الخف وقبل الرية الثانية ، والدفعة الثانية بعد 3 أسابيع من الأولى أى قبل الرية الثالثة بمعدل 30 كجم نيتروجين/فدان فى كل دفعة.
ينصح بالحذر فى إضافة الأسمدة الآزوتية إذا تقارب ميعاد زراعة البصل والقطن أى عندما يزرع البصل فى يناير وأوائل فبراير ، وفى هذه الحالة تقلل الدفعة الثانية من السماد المضاف للقطن إلى 20 كجم أزوت/فدان.

ب‌)    التسميد الفوسفاتى والبوتاسى

-      البصل

يسمد البصل بمعدل 200 كجم /فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم /فدان سلفات بوتاسيوم توضع قبل شتل البصل أثناء خدمة الأرض.

-    القطن

يسمد القطن بسوبر فوسفات الكالسيوم قبل الزراعة مباشرة بمعدل 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم.

الرى

يتم الرى من حيث الفترة بالمعدلات العادية حسب طبيعة التربة ويكون على البارد حتى تلحق الرطوبة ظهر المصطبة بالنشع ، ويجب الحذر من عدم تأخير رية المحاياة للقطن وعدم تصويم البصل ويكتفى بالفترة العادية بين الريات وحصاد البصل وتقليعه قبل رى القطن حتى لا يتأثر نمو محصول القطن.

مكافحة الآفات والأمراض التى تصيب البصل

-    مقاومة الذبابة البيضاء والتربس

تعالج بالأكتيليك بمعدل 2 لتر/فدان فى 400 لتر ماء ويكرر العلاج حسب حالة الإصابة (على فترات كل أسبوعين).

-    مقاومة البياض الزغبى واللطعة الأرجوانية

الرش الوقائى الدورى كل أسبوعين سواء ظهرت الإصابة أو لم تظهر بمادة الريدوميل بمعدل 500 جم/فدان فى 400 لتر ماء + مادة لاصقة. وتضاف المادة اللاصقة الناشرة بمعدل 2/1 سم/لتر ماء تريتون ب – 1956أو سوبر فيلم.

مكافحة الآفات والأمراض التى تصيب القطن

تتبع المكافحة حسب التوصيات الفنية لمحصول القطن المنفرد.

الحصاد

يراعى عند حصاد البصل وتقليعه عدم الإضرار بنباتات القطن ويفضل حصاده على يومين أو ثلاثة أيام لتجنب تعرض القطن للإضاءة المباشرة مرو واحدة كما يجب إخلاء الحقل من محصول البصل ومخلفاته بسرعة. ويعتبر حصاد البصل من العمليات التى تخدم بناء التربة حيث يعمل على تفكيك التربة والتهوية وتقليع الحشائش أثناء الحصاد.

المصدر: مركز البحوث الزراعية - معهد بحوث المحاصيل الحقلية- قسم بحوث التكثيف المحصولى
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1030 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2014 بواسطة Caaes

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,032,905