البطاطس Potato

الاسم العلمي : Solanum tuberosum

العائلة الباذنجانية : Solanaceae

تحتل البطاطس مركزاً هاما بين المحاصيل الغذائية فى كثير من دول العالم خاصة فى الأمريكتين وأوروبا وكثير من البلدان العربية .

كما أنها تعتبر البديل الأول لمحاصيل الحبوب التى يمكن الاعتماد عليها ولو جزئياً فى حل مشكلة الغذاء عالمياً لما تتميز به من حيث الوفرة النسبية فى غلة الوحدة المساحية إذا ما قورنت بأى من محاصيل الحبوب ، علاوة على أنه يمكن زراعتها فى أكثر من عروة فى العام الواحد فى كثير من المناطق تحت الاستوائية والمعتدلة خاصة حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما تناسب زراعة البطاطس ظروف جوية وأرضية متباينة تجعل فى الإمكان التوسع فى المساحة المنزرعة منها تحت الظروف الإقليمية المختلفة .

وهى تتبع العائلة الباذنجانية التى تضم إيضاً محاصيل الطماطم والفلفل والباذنجان وبعض محاصيل الخضر الثانوية الأخرى مثل الحرنكش .

وفى مصر يعتبر محصول البطاطس من محاصيل الخضر الرئيسية حيث يزرع منه سنوياً ما يزيد عن 300 ألف فدان تعطى إنتاجية تقدر بحوالى 3 مليون طن موزعة على العروات الثلاث الصيفية والنيلية (الشتوية) والمحيرة .

كما تحتل البطاطس أيضاً مركز الصدارة فى مصر بالنسبة لمحاصيل الخضر التصديرية حيث يتم سنوياً تصدير حوالى 350 - 400 ألف طن من البطاطس الطازجة والمصنعة إلى كثير من الأسواق العالمية وبعض البلدان العربية من أصناف الكارا ، النيقولا ، الدايمونت ، الأسبونتا ،  الألاسكا ، السافران وغيرها حيث تدر على البلاد عائداً كبيراً من العملات الحرة .

كذلك أمكن فى السنوات الأخيرة النهوض بتطوير تكنولوچيا تصنيع البطاطس وطرق تجهيزها وحفظها بدرجة كبيرة مما أدى إلى إطالة فترة الاستفادة منها وإلى تنويعها بما يتناسب مع رغبات المستهلكين .

هذا وقد تم إدخال العديد من أصناف البطاطس الجديدة ذات المواصفات التصنيعية العالية مثل أصناف الليدى روزيتا ، الدايمونت ، الكاردينال ، الهيرمس ، الأوسينيا ، الاستركس وغيرها الأمر الذى أدى إلى زيادة معدل استهلاك الفرد فى مصر من محصول البطاطس سواء الطازجة أو المصنعة ليصل إلى ما يزيد عن 30 كجم فى السنة وذلك بفضل التوعية المستمرة والتغير فى النمط الغذائى للفرد .

 

 

المصدر: نشرة زراعة وانتاج البطاطس2014 ـ إصدار الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة ـ المادة العلمية {مركز البحوث الزراعية} : د. منير زكي عبد الحق (معهد بحوث البساتين) ، د. ايمان خفاجي (معهد بحوث أمراض النباتات) ، د. فيوليت شكري (معهد بحوث وقاية النباتات) ، د. اكرم نصار (المعمل المركزي للحشائش)
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,253,070