undefinedالوصف النباتى لشجرة الرمان

الرمان يتبع العائلة الرمانية Punicaceae  و الاسم العلمي  Punica Granatum  وهي شجرة متوسطة الحجم متساقطة الأوراق لا يزيد ارتفاعها عن 3-5م غير منتظمة الشكل كثيرة التفريع و تعطي سرطانات عديدة بالقرب من سطح الأرض . والأفرع كثيرة اسطوانية كثيراً ما تتحور أطرافها إلي صورة أشواك و الأوراق رمحية الشكل بسيطة تامة الحافة ناعمة الملمس لونها أخضر داكن متقابلة الوضع على الأفرع والورقة ذات عنق قصير لونه يميل إلى الأحمر و يتراوح طـولها من 2- 8 سم و الأزهار ذات حامل قصير شبه جالسه على الأفرع ذات لون احمر أو قرمزي كبيرة الحجم والكأس لحمى ملتحم السبلات لونه أحمر و كذلك التويج أحمر أيضا ويتراوح عـدد السبـلات من 5 – 7 والأسديه كثيرة حمراء اللون و المتك أصفر باهت و الميسم يكون مطمورا بين خيوط الأسدية أو يكون في مستواها أو خارجا عنها و المبيض صغير.

ويتركب المبيض من طبقتين يفصل بينهما غشاء شفاف و تتكون كل طبقه من عدة حجرات تكون عادة ثلاث حجرات في أحداهما و خمس حجرات في الأخرى و تنفصل كل حجرة بغلاف رقيق شفاف ويوجد بكل حجره بروز لحمي سميك يمثل جدار المبيض. و تزهر الأشجار في شهر مارس و ابريل.

الثمرة شبه كروية الشكل و تختلف قطرها من صنف لآخر و يتراوح بين 6 – 12 سم و لون الثمرة يختلف من الأخضر إلى الأصفر أو الأحمر أو الأرجواني حسب الأصناف. و غلاف الثمرة عبارة عن أنبوبه الكأس التي نمت بداخلها المبيض. الجزء الذي يؤكل من ثمرة الرمان عبارة عن الأغطية الخارجية الطرية التي تحيط بالبذور الصلبة. وهذه الأغطية ممتلئة بسائل عصيري يختلف لونة من الابيض الى الوردي والاحمر القاني حسب الصنف و يحتوي على سكريات و أحماض و أصباغ ومواد اخري.

 

 

المصدر: نشرة الرمان 2014 ـ إصدار : الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ـ المادة العلمية : ا.د. فرجيني فارس نعمان ، د. مدلين راشد سورسن ، د. أحمد صلاح الدين محمد - معهد بحوث البساتين - مركز البحوث الزراعية
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 885 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

724,948