الكوسة

 

تتبع الكوسة العائلة القرعية Cucurbitaceae   

الإسم العلمى:     Cucurbita pepo              

 

الأهمية الأقتصادية:

تعتبر الكوسة أهم محصول فى محاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعية، وهو محصول صيفى ولكن يمكن زراعتة طوال العام.

وتعتبر الكوسة غنية بالمواد الكربوهيدراتية والأحماض الأمنية بالإضافة إلى إحتوائها على عديد من الأملاح المعدنية المفيدة للإنسان.

وتصل المساحة السنوية المنزرعة حوالى 95 الف فدان بإجمالى الإنتاجية، 725 ألف طن طبقاً لإحصائيات وزارة الزراعة لعام 2007م حيث تزرع على مدار السنة فى العروات الصيفية والنيلية والشتوية.

 

مواعيد الزراعة:

يمكن زراعة الكوسة طوال العام وبصفة عامة يمكن زراعتها فى ثلاث عروات:

  • عروة صيفى: خلال شهرى فبراير وحتى منتصف مارس.
  • عروة نيلي: خرل شهرى يوليو وأغسطس.
  • عروة شتوى: خلال شهرى ديسمبر ويناير.

وهذة العروة تزرع تحت الأقبية البلاستيكية ويجب الإهتمام بمقاومة الذبابة البيضاء فى هذة العروة والتى يزيد إنتشارها فى شهر يوليو وأغسطس وكذلك عدم التأخر عن منتصف شهر سبتمبر حيث تصاب النباتات بفيروس ورقة الكوسة الفضية وتظهر بلون فضى خصوصاً فى الزراعات المتأخرة وتؤدى إلى إنخفاض المحصول.

 

كمية التقاوى:

تختلف حسب طريقة وميعاد الزراعة ونوع التربة وطريقة الرى والصنف، ويحتاج الفدان من 1-2 كجم بذرة / الفدان وعند إستخدام الرى بالتنقيط أو الزراعة بالشتلات وخصوصاً الهجن الجديدة مرتفعة الأسعار فيحتاج الفدان إلى 750 جم.

 

إعداد الأرض للزراعة:

  • تحرث الأرض مرتين ثم تسمد بالسماد البلدى بمعدل 10-20 م3 مع إضافة سماد سوبر فوسفات 15% بمعدل 150 كجم للفدان وتزحف الأرض ثم تخطط بعرض 80 سم  ويوضع السماد البلدى فى خنادق على ريشة الخط.
  • وفى الأراضى الرملية والخفيفة بعمق 30 سم وبعرض 25 سم ثم تردم الخنادق وتروى الأرض رية غزيرة وتترك حتى تحرث وتزرع البذور على مسافات 50-70 سم وفى حالة الزراعة المبكرة والخوف من التعرض للبرودة تزرع البذذور فردية فى مكعبات أو صوانى (84 عين) على أن تعمل الخلطة المناسبة للبيئة الخاصة بالصوانى وتوضع فى مكان دافىء أو تغطى بالبلاستيك الشفاف وتزرع بعد ذلك عندما يتكون بالشتلات ورقتين حقيقتين.
  • وتزرع أيضاً تحت الأقبية البلاستيكية لإنتاج محصول وفير ذات موسم طويل بالإضافة إلى الهروب من الذبابة البيضاء.

 

الترقيع والخف:

يتم ترقيع الجور الغائبة بعد 10-15 يوم من الزراعة بشتلات قد سبق زراعتها فى مكعبات التربة فى نفس اليوم الزراعة ويتم خف بعد أن يتكون على الباردات من 3-4 أوراق حقيقية ويترك نبات واحد وتتم عملية الخف بقطع النباتات بآلة حادة من فوق سطح التربة ولا تنزع الباردات بجذورها لمنع حدوث أضرار للمجموع الجذرى.

 

الــــرى:

  • تحتاج الكوسة إلى توافر الرطوبة بالتربة نظراً لأن جذورها سطحية وتختلف عدد مرات الرى حسب نوع التربة والظروف الجوية وعمر النبات وتكون الريات متقاربة فى العروة الصيفية وفى الأراضى الرملية حيث يمكون الرى كل 4-5 أيام. أما فى الأراضى الصفراء والثقيلة فتروى كل7-10 أيام حتى بعد الغقد والإثمار.
  • وتحتاج نباتات الكوسة إلى الرى المنتظم حتى لاتتشوة شكل الثمار أما فى الصوب او القبية البلاستيكية فتروى كل يوم لمدة ساعة فقط ويجب الحذر من الإفراط فى عمليات الرى حتى لا تصاب النباتات بأمراض الذبول والبياض الدقيقى ولا تعطش النباتات حيث يؤدى إلى نقص فى عمليات العقد وبالتالى الإثمار والمحصول.


التسميد:

يعتمد التسميد فى محصول الكوسة على طريقة الزراعة ونظم الرى المتبعة ويتم التسميد تكبيشاً فى الأراضى التى تروى بالغمر وعموماً يكون فى أربعة دفعات:

  • الدفعة الأولى عند رية المحاياة بعد 3 أسابيع من الزراعة وتكون 50 كجم سلفات نشادر + 25 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.
  • الدفعة الثانية وتكون بعد الدفعة الأولى بحوالى 15 يوم وتكون 50 كجم نترات نشادر + 100 كجم سلفات بوتاسيوم.
  • الدفعة الثالثة وتكون بعد الثانية بحوالى 15 يوم وتكون 100 كجم نترات نشادر + 150 كجم سلفات بوتاسيوم.
  • الدفعة الرابعة وتكون بعد الدفعة الثالثة بـ 15 يوم وتكون 50 كجم نترات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.

برنامج تسميد الكوسة تحت نظام التسميد اليدوى

النضج والحصاد:

فى الإستهلاك الأخضر يتم الجمع بعد حوالى 40-45 يوم من الزراعة فى العروات الصيفية وبعد 50 يوم فى العروات الشتوية ويتم الجمع مرتين فى الأسبوع ومرة واحدة كل 5 يوم فى العروات الشتوية .

ويجب إجراء عمليات الجمع بإنتظام وعدم ترك أى ثمار حتى تكبر عن حجم التسويق المطلوب.

وعند ترك الثمار للحصول على البذور ينصح بجمع ثمار خضراء مرة واحدة وترك الثمار بعد ذلك حتى النضج ويستغرق ذلك 90 يوم وعموماً تجمع الثمار بطول حوالى 15سم.

 

أهم الأصناف والهجن:

الكوسة اﻹسكندرانى المحلية وخصوصاً السلالات المحسنة.

هجين مبروكة.

هجين توب كابى.

هجين ريفيرا.

هجين أميكوستار.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,382,544