الفاصوليا من أهم محاصيل الخضر البقوليه بإعتبارها من أهم محاصيل الخضر التصديريه فهى تاتى فى المرتبه الثانيه بعد البطاطس وان كانت اقل منها فى مشاكل انتاجها وهى تستهلك اما قرونا طازجه او بذور جافه.

 

التربه المناسبه:

تحتاج الفاصوليا الى تربه خصبه جيده خاليه من الاملاح الضاره وفى الاراضى الجديده يفضل عدم زراعتها فى وجود نسبه مرتفعه من الكالسيوم والبعد عن الارض التى ترتفع فيها نسبه الطفله فتتحجر قشرتها عند الجفاف مع احتفاظها بالرطوبه فى الطبقه السفليه. ويفضل اتباع دوره ثلاثيه لتلافى انتشار امراض التربه.

 

مواعيد الزراعه:

تزرع الفاصوليا فى عروتيت اساسيتين هما:-

  • الخريفى أو النيلى: وهى تبدأ زراعتها اعتباراً من 15 أغسطس الى 15 اكتوبر فى الوجه البحرى وتنتهى فى الوجه القبلى خلال شهرى نوفمبر و ديسمبر (مواعيد الزراعه فى اسوان).
  • عروه صيفى :وهى تزرع فى شهرى فبراير و مارس.

ويراعى بالنسبه للمحصول الجاف عدم التأخير عن الأسبوع الأول من مارس للصيفى وأول سبتمبر للخريفى.

 

كميه التقاوى:-

مع الاتجاهات الحديثه لزياده عدد النباتات فى الفدان تكون كميه التقاوى كما يلى : لاصناف المحصول الاخضر 20 – 30 كجم / فدان بينما اصناف المحصول الجاف 54-60 كجم / فدان وذلك يرجع لمتوسط وزن البذره.

الأصناف:

من اصناف المحصول الاخضر الاكثر انتشارا :

بوليستا – اكزيرا – نارنيا – برونكو.

ومن أصناف الجاف :

جيزه 6 – نبراسكا.

 

إعداد وتجهيز الارض الزراعيه:-

من اهم العمليات الزراعيه التى يجب انا تتم بعنايه واتقان وان تأخذ الوقت المناسب لها .......

الأراضى القديمه :-

الحرث الجيد والتشميس الكافى لتطهير التربه من مسببات الامراض ويضاف اثناء الحرث 20م3 سماد دواجن + 200 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم كبريت زراعى + 50 كجم فوسفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات امونيوم للفدان ، للتخطيط بمعدل 12 خطا فى القصبتين.

الأراضى الجديده :-

تحرث الاراضى للتهويه وتخطط بعرض 70 سم تضاف الاسمده العضويه والكيماويه المقرر اضافتها مع التجهيز (30 م3 سماد مواشى او 15 م3 سماد كتكوت + ما سبق الإشاره اليها فى الاراضى القديمه من اسمده كيماويه ) بقاع الخط ، ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد فى منتصف الخط وبعد ذلك تمد خراطيم الرى اعلى منتصف الخط فوق السماد مباشره.

 

 الزراعه:-

الفاصوليا تزرع خاصة فى الأراضى القديمة ( الطينية و الطميية).

و نظرا لتوالى زراعة الفاصوليا بدون مراعاة الدورة فقد زاد معدل الأصابة بالأفات المتخصصة للفاصوليا خصوصا أمراض التربة و على وجة التحديد أمراض الجذور و ما يسببه ذلك من قلة عدد النباتات التى يصعب تعويضها بالترقيع و على هذا فلابد من التأكيد على ضرورة معاملة البذور بالمطهرات الفطرية و أن تتم المعاملة لجميع أنواع البذور المحلى منها و المستورد من معاملة أثناء اعداد البذور للتعبئة (اللون الموجود على البذور) لأن ذلك لا يغنى عن المعاملة قبل الزراعة.

أما عن إضافة العقدين فيكون بعد الزراعة بمعدل 800جم تخلط بتربة أو رمل ناعم و تسرسب فى فج بجوار مهد البذرة و تروى رية خفيفة و يكون ذلك بعد 4-5 أيام من الزراعة.

 

مسافات الزراعة:-

يفضل أن يكون متوسط عدد النباتات فى الفدان 120-150 ألف نبات ويراعى انتظام عمق البذرة و أن يكون 2-3سم تبعاً لنوعية التربة و درجة الحرارة و انتظام العمق مع انتظام مسافات الزراعة ينتج عنة نباتات منتظمة النمو و تكون مسافات الزراعة كما يلى:-

الأراضى القديمة:-

12 خط فى القصبتين و الزراعة على ريشة فى جور أو سرسبة على مسافة 5-7سم بين كل واحدة.

الأراضى  الجديدة و الرى بالتنقيط:-

عرض الخط 70سم و الزراعة فى سطرين على جانبى خرطوم الرى والمسافات 25سم بين السطرين و 7سم بين الجور مع مراعاة أن يكون عمق الجورة ثابت فى حدود 3سم و هذا يؤدى الى انتظام النبات و بالتالى انتظام النمو .

 

الرى:-

الفاصوليا من النباتات الحساسة جدا للرى ففى الأراضى القديمة و نظام الرى بالغمر يجب أن يكون الرى على الحامى فى الصباح الباكر أو المساء و يفضل أن يكون الرى بكميات قليلة و على فترات قصيرة على أن تكون رية المحاياة بعد 21 يوما تقريبا لمساعدة جذور النبات على الإنتشار لزيادة تثبيت النبات و زيادة مقدرتة على الأمتصاص فى الأراضى الجديدة و تحت نظام الرى الحديث يظهر تأثير انتظام  الرى و اضحا على النباتات المنزرعة تحت نظام الرى بالتنقيط حيث يحافظ هذا النظام على مستوى ثابت من الرطوبة.

(بعد اكتمال الإنبات يراعى ان تقل كمية مياة الرى فى مراحل النمو الأولى لتشجيع نمو المجموع الجذرى).

 

التسميد:-

معدلات التسميد تكون طبقا لنوعية و مدى خصوبة التربة و محتواها من العناصر مع مراعاة أن تكون الفاصوليا تستجيب لزيادة معدل التسميد مع الاتزان فى نوعية الأسمدة المضافة خصوصا مع نظام الرى الحديث و على رأسها الرى بالتنقيط .

وقد أدى ذلك الى زيادة كبيرة فى المحصول و ذلك مع مراعاة الوصول بعدد النباتات و أنتظام توزيعها وعلى هذا تكون معدلات الإضافة للفدلن عامة فى حدود: 60-100 وحدة ازوت ، 30-45 وحدة فوسفور ، 48-72 وحدة بوتاسيوم.

ا-الأراضى القديمة:-

دفعة أثناء التجهيز .

دفعة قبل رية المحاياة (100-150كجم سلفات امونيوم)

دفعة قبل الرية الثانية (50-100كجم سلفات امونيوم + 25-50كجم سلفات بوتاسيوم).

دفعة بعد الأسبوع الأول لبداية الجمع (50-100كجم سلفات امونيوم + 25-50كجم سلفات بوتاسيوم).

 

ب- الأراضى الجديدة (تحت نظم الرى الحديثة):-

الشهر الأول: 150كجم سلفات امونيوم.

الشهر الثانى: 200كجم سلفات امونيوم +75كجم سلفات بو تاسيوم.

الشهر الثالث: 150كجم سلفات امونيوم + 50كجم سلفات بوتاسيوم.

و يفضل فى تلك النوعية من الأراضى اتباع نظام الرى بالتنقيط و تقسم الكميات الشهرية السابقة الى اضافات يومية تبعا لمستوى نمو النبات كما تضاف نسبة إسبوعية من حمض الفسفوريك لغسيل الشبكة بالأضافة لكونها مصدر فسفور ( يومين تسميد و يوم تنظيف مع حمض فسفوريك وهكذا).

 

الرش بالعناصر المغذية:

  • الرش بالكبريت الميكرونى او التعفير بالكبريت الزراعى عند عمر 21 يوماً ثم بعد 15 يوما من الأولى.
  • العناصر المخلبية 200جم حديد + 100جم زنك +100جم منجنيز ثلاث مرات كل 15 يوماً مع بداية التزهير.
  • الرش بمنقوع سوبر فوسفات (6كجم تنقع لمدة24 ساعة و يؤخذ الرائق و يكمل الى 300 لتر و يرش) مرة مع بداية العقد و الأخرى بعد 15 يوماً منها.


العزيق:

الهدف الساسى للعزيق مقاوة الحشائش فهى افة خطيرة تسبب نقصاً فى المحصول قد يصل الى ما يقرب من 40% و ذلك لمنافستها النبات فى الماء و الغذاء و ما تفرزة جذورها من مواد تؤدى على عدم نمو النباتات المحيطة بها كما تعتبر عائلا للعديد من الأفات و على هذا فمن الضرورى الأهتمام بالتخلص منها فى كافة المراحل و عدم الأستهانة بوجود اى عدد منها و بتوالى ذلك تقل اعدادها او تنعدم و الهدف الثانى من العزيق هو الترديم حول النباتات و تشجيعها على زيادة المجموع الجذرى و الحد من التأثير الضار لأعفان الجذور.

 

 جمع المحصول الأخضر:

يبدأالجمع بعد حوالى 55- 60 يوما من الزراعة و يكون الجمع كل 2-3 ايام و ان يبدأ بعد تطاير الندى و يوقف مع ارتفاع الحرارة و أن تصل القرون للمظهر المطلوب تسويقيا و يكون جميع القرون بالسنارة (عنق الزهرة) و يكون الجمع فى جرادل بلاستيك نظيفة و يوضع ناتج الجمع مكان مظلل فى أكوام طويلة محدودة الأرتفاع تمهيداً لتعبئتها فى عبوات النقل الى محطات التجهيز و التعبئة.

 

جمع المحصول الجاف:

يتم تقليع النباتات بعد تمام نضج البذور و جفاف القرون و يكون تقليع النباتات فى الصباح الباكر و توضع فى مكان نظيف لتمام جفافها تمهيداً لدراسها.

الأجندة الشهرية للفاصوليا

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1665 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2014 بواسطة Caaes

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,475,270