الجوجوبا وفوائدها

المكونات الفعالة :

تحتوي البذرة علي زيت شمعي تصل نسبة في البذرة إلى 45-60% عبارة عن شمع سائل وليس دهناً وهو يماثل في صفاته الطبيعية والكيميائية زيت الحوت ، والزيت الخام سائل ذهبي فاتح لا يحتاج إلى تنقية أو تكرير يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، وله درجة حفظ عالية نظراً لوجود مواد طبيعية مضادة للأكسدة فتحفظه من التزنخ وله درجات عالية قليل التطاير .

 

 الاستخدامات والفوائد :

- يدخل زيت الجوجوبا في العطور ومستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية وصناعة الأحماض والكحوليات والجلود والمطاط والصابون والمنظفات كما يدخل الزيت في تشحيم المحركات حيث يحتفظ بلزوجته وخواصه تحت ظروف درجات الحرارة العالية مما يجعله زيت جيد للتشحيم لمحركات الطائرات وغيرها .

- يمكن تحويل الزيت إلى شمع صمغي يستخدم في صناعات متعددة ويعتبر الزيت قاتل للبكتريا والفطريات أو مضادات الالتهاب ويسرع في التئام الجروح كما أن الزيت يساعد في علاج تقرحات الفم . ومنع تفتيح اللثة لأن الزيت يعتبر مادة حافظة طبيعية .

- كما أن كسب الجوجوبا يستخدم كعلف وسماد عضوي ويعمل من الأوراق مستخلصات طبيعية ضد البكتريا والنيماتودا .

- يتجه العالم إلى استخدام الخامات الطبيعية في كافة أوجه الحياة تحت شعار "العودة للطبيعة" وزيت الهوهوبا أحد أهم الخامات التي تستخدم في مجالات الطب والتجميل والصناعة والمبيدات وغيرها مما سيزيد الطلب العالمي عليها أضعاف خلال السنوات القادمة .

- تفعيل دور توشكي بالاستثمار في نباتات تصلح للبيئة الصحراوية .

- زيادة صادرات مصر وبالذات في نباتات تحمل الطابع الاستراتيجي الحيوي لدول العالم .

- بدائل للبترول حيث ينتج من الهوهوبا لأنه كما سبق ذكره منتج استراتيجي فالتسابق بدخول هذا العالم يضع مصر من أوائل الدول التي تتحكم في سوق الهوهوبا .

- ومن ناحية القيمة الاقتصادية لشجرة الجوجوبا فتعتبر نبات برى يعمل علي تثبيت الرمال وكذلك يستخدم في تشجير الشوارع .  

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,353,004