أشجار  الكازوارينا Casuarina            

 الاسم العلمي : كازورينا    Casuarina

العائلة : الكزوارينية Casuarinaceae

 

أسماء أخرى للشجرة:

كزوارينا ذيل الحصان، كازارينا، كازورينا ذيل الفرس، صنوبر أسترالي

 

 أهم الأصناف  Varieties:   

  •  Casuarina Montana         
  • Casuarina toralosa          
  • Casuarina  equisetifolia    

 

التكاثر :

بالبذور في مشاتل ثم تنقل في أصص

 

ميعاد الزراعة :

فبراير إلى إبريل .

 

وصف النبات :

الكازوارينا شجرة عالية مستديمة الخضرة تتميز بجاذبيتها للطيور و"بأوراقها" الحرشفية المتهدلة،

ويتراوح إرتفاعها بين 10 – 20 م تشبه الصنوبر من حيث شكلها القائم والمخروطي ويتعرى ساقها من الأسفل، متهدلة الأفرع ، والأوراق إبرية رفيعة حرشفية ، والأزهار صغيرة بنفسجية تظهر على الأفرع ، والثمار كروية الشكل وقطرها 1-2سم ، والجذور منتشرة تحتوي على عقد جذرية (بكتريا) ، ولها معدل نمو سريع جداً ..

تتميز الكازوارينا عن غيرها من الأشجار بنظام التبادل الغازي الخاص بها، فعلى الرغم من "أوراقها" المتهدلة، إلا أن تلك الأوراق في الحقيقة ليست هي أوراق الشجرة انما هي أغصان متفرعة والأوراق عبارة عن السنينات الصغيرة التي تظهر من طرف تلك الأغصان ويمكن من خلالها التعرف على نوعية الشجرة بين قريناتها من نفس الجنس،

وبخلاف الأشجار الأخرى تحصل الكازورينا على الطاقة المشعة من الشمس من خلال الثنيات الموجودة داخل كل مجموعة أغصان وليس من خلال الأوراق، وهذا يعني أن الشجرة تخسر القليل جداً من الماء في عملية البناء الضوئي مما يجعلها من الأشجار الرائدة في تحمل الجفاف والظروف الصعبة.

ونظراً لخاصيتها الواضحة كشجرة غابات، فهي تعتبر مكاناً مفضلاً لتعشيش الطيور مما يميز الحدائق الموجودة فيها بالصوت الغنائي المميز للعصافير.

إضافة لهذا، تعتبر الشجرة منظفة حقيقية للهواء، فأغصانها المتهدلة تلتقط الملوثات الجوية والأتربة وعادة لا تنزل تلك العوالق إلا مع المطر الذي يعيدها إلى باطن الأرض.

تحمل النبات للظروف البيئية المحلية :

للكازوارينا درجة تحمل ممتازة للظروف البيئية المحلية والعوامل البيئية القاسية، حيث تتحمل إرتفاع درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية إلا أنها لا تتحمل الصقيع ، وكذلك درجة تحملها ممتازة للجفاف وشدة الرياح والملوحة، وهي عرضة للإصابة بتورمات على الأفرع وبالبق الدقيقي والحفارات. .
التكاثر : بالبذور

 

القيمة التنسيقية :

تستخدم كأشجار للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات ، كما يمكن إستخدام أشجار الكازوارينا في مشاريع التشجير الأخرى ولإقامة مصدات الرياح والأحزمة الخضراء حول المزارع والمدن.

Caaes <