اشجار النيم

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} -->

أهم استخدامات أشجار النيم:

  • يمكن استخدام جميع الأجزاء الناتجة من الأشجار النيم كالأوراق – الساق القلف – البذور – الإزهار وأيضا الجذور , إما مباشرة أو باستخراج (استخلاص) مبيد حشري من جميع أجزاء الشجرة . وتعتبر البذور هى أغنى المصادر فى إنتاج الزيت والمادة الفعالة ويلها الأوراق ثم القلف وفى النهاية يأتي الخشب .

 

  • تستخدم الأشجار فى تجميل المناطق السكنية وتوفير الظل .

 

  • تتحمل الأشجار الغازات الضارة حيث وجد أن أشجار النيم لها قدرة عالية على تحمل التلوث الناتج من غاز أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وفوق أكاسيد النيتروجين وهذه الغازات تنتج من عوادم السيارات والمصانع, مقارنة ببعض الأشجار الأخرى .

 

  • تستخدم أشجار النيم كمصدات للرياح باستخدامها بالتبادل مع بعض الأشجار مستديمة الخضرة مثل الكازورينا أو الاكاسيا ساليجنا.

 

  • تصلح أخشاب النيم للاستخدام في صناعة الأثاث والنماذج والتماثيل الخشبية التاريخية والمباني وإقامة الكباري وذلك لان أخشابها لها القدرة على مقاومة الإصابة بالنمل الأبيض وأيضاً تقاوم الحفارات وناخرات الأخشاب.

 

 

  • يستخدم أوراق النيم كمصدر للعلف الأخضر للماشية والماعز خصوصاً فى الهند حيث تحتوى على نسبة تصل الى 15% بروتين , كما تمتاز الأوراق بانخفاض نسبة الألياف بها , كذلك يمكن استخدام الأوراق كسماد أخضر . وعند إضافة الأوراق الخضراء الى التربة الزراعية يحدث تحسين لقوام التربة ويقضى على بعض أوراق النيماتودا كما يوقف نشاط بكتريا عكس التأزت مما يزيد من الاستفادة من الأسمدة الآزوتية .

 

  • وتحتوى الأوراق على العديد من المواد الفعالة التي تستخدم كمبيدات لطرد الناموس والذباب بالإضافة إلى مركبان آخران لهما خواص جيدة القضاء على البكتريا والفطريات كذلك تستخدم الأوراق بعد تجفيفها وعمل مستخلصات منها فى تصنيع بعض المبيدات الحشرية التى لها القدرة على طرد ومنع تغذية وموت العديد من الآفات الحشرية المرتبطة بالإنتاج الزراعي (مثل دودة ورق القطن والذباب الأبيض والمن وديدان اللوز ) أو التي لها علاقة بصحة الإنسان والحيوان (مثل البعوض والذباب المنزلي والقمل والصراصير وخنافس السجاد وحشرات العتة ).

 

  • تحتوى أزهار النيم على الفلافونيد وأيضاً تحتوى على بعض الجليكوسيدات مثل لها عديد من الاستخدامات الطبية . وأيضاً تستخدم الإزهار فى الهند كفتحات للشهية وفى السلطات وأوراق النيم كبيئة جيدة لتربية بعض أنواع الفطر (المشروم) .

 

  • أدى استخدام مسحوق بذور النيم بعد تجفيف البذور هوائياً واستخلاص المادة الفعالة بتركيز 10% الى تقليل تلوث المياه بالعناصر الثقيلة وقد أشارت التجارب الى أن إضافة 5 ملليلتر من مستخلص بذور النيم  الى واحد لتر ماء ملوث بالعناصر الثقيلة أدت إلى تقليل الشوائب والعناصر الثقيلة خلال 48 ساعة وأصبح الماء رائق وصالح للاستخدام.

 

المصدر: نشرة شجرة النيم ـ الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,209,499