undefined

 الماشية

 

  • تستمر خلال شهر ابريل حالات الولادة والتلقيح.
  •  يجب العناية بتغذية المواليد خاصة وأن تغذيتها على البرسيم سوف لا تستمر إلا فترة بسيطة فى أواخر هذا الشهر والشهر القادم فقط.

 

  • سرعة عرض الماشية التى لم تخصب حتى الآن على الطبيب البيطرى لوصف العلاج الناسب.

 

  •  يستمر عمل الدريس بطريقة الحوامل الثلاثية من كميات البرسيم الفائضة على احتياجات الحيوانات من العناية بنقله  وتخزينه وتغطيته بطبقة من قش الأرز لحمايته من أشعة الشمس القوية للحفاظ على قيمته الغذائية وذلك فى أماكن مظللة جافة جيدة التهوية.

 

  •  تبدأ زراعة محاصيل العلف الصيفية كعلف الفيل والسورجم والذرة السكرية بهدف توفير العلف الأخضر للحيوانات خلال شهور الصيف والخريف حتي تكون التغذية متزنة على مدار السنة فضلاً عن سد جزء من الاحتياجات الغذائية للحيوانات فلا تحتاج إلى كثير من العلف المركز مما يساعد على خفض تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى التأثير المرطب للتغذية على العلف الأخضر خلال فصل الصيف.

 

  • الحيوانات التى ولدت فى فبراير ومارس تكون قد وصلت إلى قمة مرحلة الإنتاج – أما الحيوانات التى ولدت فى أكتوبر ونوفمبر يكون قد بدأ هبوط مستوي إنتاجها وفي منتصف فترة الحمل ولذلك يجب حساب العلائق الحافظة والإنتاجية على أساس وزن الحيوان.

 

ومتوسط أوزان الحيوانات فى مصر حوالى 500 كجم يلزمها 5 كجم  علف مركز + 5 كجم مادة مالئة مثل قش الأرز – حطب الذرة أو التبن. وكل 1 كجم لبن بقرى يحتاج إلى 2/1 كجم علف مركز (500 جم). كل 1 كجم لبن جاموس يحتاج إلى 4/3 كجم علف مركز (750 جم).

 

  • الحيوانات التى لم تصل إلى قمة الإنتاج تكون قد أوشكت على العشر ويجب وضعها فى مجموعة واحدة.

 

المصدر: أجندة الانتاج الحيواني 2013 ـ إصدار الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي
Caaes

م. إجلال شعراوي

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

724,949