هناك العديد من أنظمة الري في مصر والتى تناسب إنتاج البساتين. ويمكن تقسيم هذه الأنظمة عامة إلى قسمين هما: الري السطحي  والرى الدقيق (الرى بالرش والري بالتنقيط).

 

1 ) الري السطحي

يتم تعريف الرى السطحى ( الرى بالغمر) كمجموعة من تقنيات تطبيق مياه الرى وتوزيعها فوق سطح التربة بفعل الجاذبية . وعادة ما تصل نسبة الري السطحي بمصر حاليا إلى حوالي 90 ٪ من الأراضي المروية في مصر ، وتعتبر كفاءة الرى بهذه الطريقة منخفضة. وعادة ما يستخدم نظام الرى السطحى في الأراضي القديمة المزروعة، والتي تبلغ المساحة الإجمالية لها نحو 2.73 مليون هكتار ( 6.5 مليون فدان ).

ويعتبر الرى بالأحواض وبالشرائح وبالخطوط هي الطرق الرئيسية للري السطحي في مصر ( جدول رقم 2) . وتعتبر طرق الري السطحي غير فعالة، والتى يمكن أن تكون بسبب العديد من العقبات الفيزيائية (على سبيل المثال ، شدة أنحدار الأرض ، والتربة الضحلة ، وسوء إمدادات المياه.. وغيرها) ، وذلك من خلال سوء التصميم و التخطيط، أو نتيجة الإدارة الغير جيدة للرى. ويمثل أستهلاك المياه لهذا النوع من الري نحو 61 ٪ من إجمالي الموارد المائية. ولذلك، فإن تحسين هذا النظام يمكن توفير كميات كبيرة من مياه الري ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتوسع الأفقي.

 

جدول (2): مقارنة بين طرق الرى السطحى

بنود المقارنة

الرى بالحوض

الرى بالشرائح

الرى بالخطوط

أنخفاض الأرض

أقل من 0.1 %

أكبر من 0.1 %

أكبر من 0.1 %

التربة

معدلات الرشح منخفضة ومتوسطة

معدلات الرشح منخفضة ومتوسطة

معدلات الرشح منخفضة ومتوسطة

شكل الأرض

الحقول الغير منتظمة

الحقول المستطيلة

الحقول المستطيلة

المحاصيل

المحاصيل مثل الأرز

المحاصيل المكثفة

المحاصيل المكثفة

القوى العاملة

انخفاض الأيدي العاملة

زيادة الأيدى العاملة

زيادة الأيدى العاملة

 

 

المصدر: مشروع الممارسات الزراعية الجيدة للمحاصيل البستانية لأصحاب الحيازات الصغيرة في مصر (GAP) - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي- أ.د. محمود مدني - د. ميلاد زكي .
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 4322 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,141,636