undefined

يعتبر نخيل البلح مصدرًا هامًا للعديد من المواد الخام اللازمة لبعض الصناعات القائمة على منتجات النخيل - وتعتبر صناعة السلال والأقفاص من الصناعات الهامة التى تقام فى المجتمعات الر يفية وفى المناطق القريبة من الأسواق التجارية للفاكهة والخضر والتى يتم تصنيعها لأغراض التعبئة وخلافه ويمكن للمرأة القيام بهذه المشروعات.
 ولعل هذه الصناعات التى سيتم تناول دراستها الاقتصادية تعتمد على مخلفات النخيل التى يتم إزالتها لتهذيب وصيانة النخيل حيث يتوافر ٩ مليون نخلة بمحافظات الوادى الجديد - وجنوب الوادى - وشمال سيناء والصحراء الغربية بخلاف ١١ مليون نخلة بطول الوادى الأخضر - وادى النيل.
 والنخلة تعطى ١٠٠ كجم من الجريد والسعف كمخلفات هامة لذلك يجب الاستفادة من هذه المخلفات فى إنتاج السلال والأقفاص وذلك للحفاظ على البيئة من تراكم هذه المخلفات.

مدى الحاجة إلى إقامة المشروع

  تعتبر الكمية التى تزال من أشجار النخيل ١٠٠ كجم / نخلة من المخلفات التى يجب أن تزال بغرض التطهير أو التنقية من السعف والجريد الزائد وهذه العملية من العمليات الهامة فى تربية النخيل لإعطاء إنتاجية أعلى من التمور وبناء على ذلك فقد تبين أهمية الاستفادة من هذه الكميات الكبيرة من الجريد والسعف المزال فى بعض الصناعات اليدوية البسيطة مثل صناعة السلال والأقفاص وهذه الصناعة ليست مكلفة ولا تعتمد على آلات أو معدات كما إنها تحتاج الى عمالة عادية يمكن تدريبها على هذه الحرفة.
 ولذلك فان تدوير هذه المخلفات الناتجة من تهذيب وصيانة النخيل هاما وضروريا إذ أن تراكم هذه المخلفات يؤدى الى جفافها وإشعال الحرائق بها بغية التخلص منها قد يؤدى الى حدوث الحرائق وتصاعد غاز ثانى أكسيد الكربون على حساب أكسجين الهواء مما يساعد على زيادة نسبة تلوث الهواء الجوى.

الخامات

  الجريد والسعف الناتج من صيانة وتهذيب النخيل والتى يمكن الحصول عليها من مناطق زراعة النخيل.

المنتجات

  سلال وأقفاص من سعف وجريد النخيل.
 وسوف يقتصر على صناعة الأقفاص فى المراحل الأولى للمشروع حيث تستخدم الأقفاص في أغراض مختلفة فى تعبئة ونقل الخضروات والف اكهة من أماكن زراعتها إلى الأسواق ومنها ما يستخدم فى نقل الطيور والدواجن من المزارع الى أسواق الجملة.

العناصر الفنية للمشروع

مراحل التصنيع

  ١. يتم تجميع السعف وتقطيعه استعدادا لنقعه فى الماء.
 ٢. يوضع السعف فى الماء لمدة يومين ( تخمير السعف ) ليصبح طريا مما يسهل عمليات القطع والتشكيل.
 ٣. يتم رفع السعف من الماء ويفصل الأوراق عن الجريد.
 ٤. ينظف الجريد من أى زوائد ويقشر.
 ٥. يترك لمدة أربعة أيام لكى يجف.
 ٦. يتم مسح الجريد بالمطواة لإزالة القشرة الخارجية.
 ٧. في بعض الأحيان إذا كان الجريد سميكا يتم تقطيعه لخفض التخانة باستخدام المنشار الميكانيكى ويستخدم المنشار اليدوى فى قطع المقاسات الصغيرة.
 ٨. يتم تقطيع الجريد حسب الأطوال المطلوبة من م قاسات الأقفاص ويلزم للقفص  ٦٠ سم وسمك × الواحد ٦ دعامات طولية - ثلاثة على كل جانب - بأبعاد ٢,٥  ١سم ومع تخريم كل دعامة بسبعة ثقوب والد ع امات العرضية يكون عرضها  ٢,٥ سم والسمك ١ سم والطول ٤٠ سم وبها عدد ٥ ثقوب وعدد الدعامات  العرضية ٦ دعامات ثلاثة على كل ج انب تبعد الواحدة عن الأخرى ١٥ سم. ويتم تجميع الدعامات مع بعضها البعض بواسطة عصيان من الجريد مستديرة تقريبا بقطر ١ سم وبطول ٣٠ سم وعدد هذه العصيان ٢٠ لكل قفص موزعة على جميع الجوانب كما فى الشكل وخمسة فى قاعدة القفص بطول ٤٠ سم.
 ٩. يتم تخريم الجريد بالسنبك و توسيع الثقوب بسنبك اكبر فى القطر وتتم هذه العملية  أثناء تجميع أجزاء القفص. يمكن تجهيز شبلونه بأبعاد منتظمة للمقاسات المطلوبة للدعامات الطولية والعرضية تساعد على تسهيل عمليه الثقب والتركيب.

المساحة والموقع

من المهم جدًا قرب مكان التصنيع من مناطق النخيل لإمكان نقل الجريد بسهولة الى التصنيع دون تكاليف تذكر تجهيز الموقع بأحواض خراسانيه مبطنة ببلاط قيشانى ( عدد ٥ أحواض ). ويزود موقع المشروع بشبكه صرف صحى لتصريف المياه بعد الاستخدام للفترات المطلوبة.

٣) المستلزمات الخدمية المطلوبة

يحتاج المشروع الى مصدر للتيار الكهربائي ( ٢٢٠ فولت ) ومصدر للمياه .

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

التعبئة والتغليف

يتم ربط الأقفاص فى مجموعات.

عناصر الجودة

١- معاينة هذه الصناعة فى أماكنها المشهورة للتعرف على أسلوب الأداء وجودة الصناعة مع ضرورة استخدام المعدات الميكانيكية لتطوير الأداء والاهتمام باحتياطات وتعليمات الأمن الصناعي.
٢- ضرورة استخدام العمال للقفازات الواقية لحماية الأيدي من معدات القطع المستخدمة.
٣- الاهتمام بجودة الأسلحة الخاصة بسكاكين القطع والتقشير لضمان استواء الأسطح المشغلة.

التسويق

يتم التسويق للمنتجات عن طريق :

١. منطقة المشروع لاحتياج المزارعين الى أقفاص لتعبئة المحاصيل والمنتجات الزراعية الى أسواق الجملة حيث تورد أقفاص جريد ذات جودة عاليه تتحمل عمليات النقل والتحمي ل وهى النوعية المستهدفة من منتجات هذا المشروع لتنافس مثيلتها من الأقفاص المصنعة من البلاستيك.
٢. الأسواق القريبة
٣. أسواق الطيور والحمام
٤. التعاقدات مع تجار الخضار والفاكهة ومتعهدى توريد المنتجات الزراعية والدواجن.

الاشتراطات الصحية والبيئية

الشروط العامة :

• توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة.
• توفير وسائل إطفاء الحريق.
• توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة.
• تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي.

الشروط الخاصة :

• قرب مكان التصنيع من أماكن تواجد النخيل .
• التخلص الآمن من المخلفات بالبيع.
• استخدام قفازات وأحذية واقية للعاملين لضمان سلامتهم.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - (إدارة تكنولوجيا المعلومات)
Caaes

م. إجلال شعراوي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1039 مشاهدة

الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes
تسعى الإدارة إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

642,872