الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة

Caaes

*                          دور الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي

لا يقتصر دور الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والبيئة على زيادة الإنتاج الزراعي أو تطوير وسائل وأساليب الزراعة وإنما تسعى إلى إحداث نهضة وتنمية ريفية متكاملة ومستدامة عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة وتعظيم العائد من وحدة الأرض والمياه بمشاركة صغار الزراع باستخدام منهج الإرشاد بالمشاركة لتقديم ونشر مجموعات من الحزم التكنولوجية المتصلة بكل نواحي الحياة الريفية.

 

إختصاصات الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي

  1.  العمل على تقليل الفجوة الإنتاجية في المجالات المختلفة لرفع نسبة الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية وتقليل الإعتماد على إستيراد الغذاء من الخارج .
  2. الربط العضوي بين النشاطين البحثي والإرشادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
  3.  المشاركة في تقديم ونشر الحزم التكنولوجية المتصلة بنواحي الحياة الريفية تتضمن كيفية إنتاج ورعاية وتسويق المحاصيل الحقلية والبستانية بالإضافة إلى الإنتاج الحيواني والتنمية الريفية .
  4.  تطوير منهجيات إرشادية جديدة علي غرار منهجية الإرشاد بالمشاركة من خلال المدارس الحقلية للمزارعين ( FFS) أو إرشاد المزارع للمزارع ( FTF)، ودمج  الثقافة السكانية والبيئية في الإرشاد الزراعي (APEX).
  5.  تشجيع تخطيط البرامج الإرشادية في مختلف مجالات الإنتاج الزراعي من القاعدة إلى القمة بمشاركة المجموعات المستهدفة .
  6.  المتابعة والإشراف الفني علي تنفيذ البرامج الإرشادية والتدريبية بالمحافظات في الأراضي القديمة والجديدة في مختلف مجالات الإنتاج الزراعي.
  7.  الاستجابة بفاعلية لحاجات التعليم الجديدة لدي المزارعين والناشئة عن المتغيرات العالمية مثل العولمة  أو تحرير الأسواق والخصخصة .. الخ
  8. تنمية الموارد البشرية بتوفير فرص التدريب الداخلي والخارجي بهدف إعداد كوادر مدربة من العاملين بالإرشاد أو الزراع.
  9.  إعداد وإنتاج البرامج الزراعية واستخدام الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقرؤة وكذلك  إنتاج المعينات السمعية والبصرية من أفلام وشرائط وملصقات ، والاشتراك في المعارض المحلية والدولية.
  10. العمل علي زيادة الكفاءة الإنتاجية للأسرة الريفية بتنفيذ مشروعات صغيرة مدروسة في مختلف مجالات التنمية الريفية مع التوعية في الإرشاد الغذائي وترشيد الاستهلاك والمفاهيم السكانية والصحية والبيئية.